الدكتور المنشاوي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي والمصريين كافة بفوز المنتخب الوطني وتحقيقه أول انتصار في تاريخ مشاركاته بكأس العالم جامعة أسيوط تنظم ملتقى «تنمية مهارات الأخصائيين الاجتماعيين» لتطوير الكوادر الإدارية وتعزيز دعم الطلاب نائب رئيس جامعة الأزهر ومحافظ أسيوط يسلّمان 140 سماعة طبية لـ70 طفلاً من ضعاف السمع بمستشفى طب الأزهر الجامعي بأسيوط نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه القبلي يتفقد لجان امتحانات كلية التجارة بنات بأسيوط ويؤكد توفير الأجواء الملائمة للطالبات الدين والتربية الوطنية يرسمان الفرحه على وجوه طلاب الثانوية العامة بأسيوط نائب رئيس جامعة أسيوط لشئون التعليم والطلاب يفتتح المعارض السنوية لأقسام كلية التربية النوعية جامعة أسيوط تواصل تقدمها الدولي وتتقدم 27 مركزًا في التصنيف العالمي للأداء الأكاديمي URAP 2025-2026 الدكتور المنشاوي يشهد الحفل الموسيقي السنوي لكلية التربية النوعية بجامعة أسيوط للعام الجامعي 2025/2026 ويشيد بإبداعات الطلاب نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه القبلي يهنئ الدكتور عبدالعال سيد عبدالعال لفوزه بجائزة أفضل باحث في جوائز الطاقة الخضراء العالمية 2026 نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه القبلي يعلن صدور قرار بتكليف الدكتور محمد المدثر رئيساً لقسم طب وجراحة العيون، والدكتورة وردة دمرداش رئيساً... نائب رئيس جامعة أسيوط يتابع أعمال التطوير والصيانة بمساكن أعضاء هيئة التدريس الغربية النائب الدكتور محسن البطران يهنئ الرئيس عبدالفتاح السيسي والشعب المصرى والامه الإسلامية بالعام الهجرى الجديد
رئيس مجلس الإدارة عصام بداري رئيس التحريرمحمود العسيري

تعليم

ندوة بيئية بمعهد بحوث ودراسات البيولوجيا الجزيئية بجامعة أسيوط

جامعة اسيوط

د. المنشاوي: المعهد يقدم مجالات بحثية حديثة لخدمة البيئة وإدارة المخلفات الخطرة

تحت رعاية الدكتور أحمد المنشاوى رئيس جامعة أسيوط، نظم قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، بمعهد بحوث ودراسات البيولوجيا الجزيئية بالجامعة، اليوم الأحد 26 من نوفمبر، ندوة بيئية حول "البحث العلمي ومستقبل الحلم الأخضر"، تحت إشراف الدكتور محمود عبدالعليم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور عمرو عبدالفتاح عميد معهد بحوث ودراسات البيولوجيا الجزيئية.

أكد الدكتور أحمدالمنشاوى، إن معهد بحوث ودراسات البيولوجيا الجزيئية يقدم مجالات بحثية حديثة لخدمة البيئة، مشيداً بالدور الفعال للمعهد؛ من خلال ما يقدمه من برامج تعليمية وبحثية تستهدف تحقيق أهداف التنمية المستدامة، ورؤية مصر الاستراتيجية 2030، من بينها تقييم التلوث البيئى، وإدارة المخلفات الخطرة، وتقنيات التنقية البيئية، وحماية الحياة البرية، وتحسين الاستدامة وإدارة الموارد .

شهدت الندوة البيئية حضور، الدكتورة هبه عطية يسى وكيل المعهد لشئون خدمة المجتمع وتنميةالبيئة، والدكتور محمد الخرشى أستاذ الوراثة بكلية الزراعة، ولفيف من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، والباحثين، والعاملين، وطلاب وطالبات الجامعة .

ومن جانبها، تناولت الدكتورة هبه عطية تعريف COP "مؤتمر الأطراف" ، وهى الهيئة الإدارية العليا؛ لصنع القرار فى الاتفاقية الإطارية بشأن تغير المناخ، وتمثل فيه جميع الدول الأطراف البالغ عددهم 197 دولة، مشيرةً إلى أن مؤتمر قمة المناخ يمثل فرصة جيدة؛ لإطلاق المشروعات الصديقة للبيئة فى مصر، وفتح أبواب الاستثمار المحلى والأجنبى فيها.

واستعرض الدكتور محمد الخرشى، خلال محاضرته "من أجل مستقبل أخضر"؛ الطرق الجديدة لاستزراع النباتات، ودور البيوتكنولوجيا في الزراعة، وطرق التغلب على المشكلات الخاصة بالإجهاد البيئي، إلى جانب استخدام النباتات فى صد التلوث البيئى الناتج عن ملوثات المصانع والصرف الصحى، مشيراً إلى أهم البحوث العلمية التى تم إجراؤها بقسم الوراثة بكلية الزراعة، من بينها: تطبيقات زراعة الأنسجة النباتية المختلفة مثل: بروتوكولات فعالة لإكثار بعض النباتات؛ كالجوافة والموز، إلى جانب استخدام زراعة الأنسجة في تقييم الطرز الوراثية المختلفة، من نباتات الجوافة والموز والرمان، تحت ظروف الاجهاد البيئي المتنوعة.

وأضاف، أنه بالنسبة للبحوث التي تُجرى حالياً بقسم البيوتكنولوجيا التطبيقية بالمعهد، فهي تغطى مجالات حديثة منها، إنتاج المركبات الثانوية، مثل زيت الريحان معملياً عن طريق زراعة الأنسجة، وعمل تغيرات في تعبير جينات نبات الجوجوبا، باستخدام جسيمات النانو للحديد المخلقة طبيعياً؛ وذلك لإنتاج بعض المواد التي تستخدم في صناعة الأدوية ومستحضرات التجميل.

وفى ختام الندوة، تم توزيع جوائز مسابقة البيئة؛ للمراكز الثلاث الأولى، والمقدمة من وحدة زراعة الأنسجة بمعهد بحوث ودراسات البيولوجيا الجزيئية، وهى عبارة عن شتلات لنبتة الكوردالين، والتى تستخدم للتزيين الداخلي للمنازل.

الصحة