النائب الدكتور حسام المندوه الحسيني يلتقى باهالى بولاق الدكرور لبحث الملفات الخدمية العاجلة وربطها برؤية ”الجمهورية الجديدة”. فى استجابة سريعه لطلب الإحاطة المقدم من النائب على خليفه: محافظ الجيزة يقرر صرف 10 آلاف جنيه إعانة عاجلة لـ60 أسرة متضررة... النائب على خالد خليفه يتقدم بطلب إحاطة لوزيرة التضامن ووزيرة التنمية المحلية بشأن أوضاع آسر العقارين بكفر طهرمس مدير تعليم أسيوط يتفقد لجان امتحانات الشهادة الإعدادية بمدارس ابوتيج ويطمئن على سهولة الامتحان محافظ أسيوط يشهد احتفالية ختام الأنشطة الطلابية وتكريم المتفوقين بمدارس ناصر الخاصة بديروط عميد كلية اللغة العربية بأسيوط يعلن افتتاح مركز التدقيق اللغوي ومركز تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها الدكتور المنشاوي يشيد بتصدر مصر إفريقيا في الصادرات التكنولوجية المتقدمة لعام 2026 خلال 3 سنوات من الإنجاز .. جامعة أسيوط توسّع برامج المنح الدولية وتدعم التميز الأكاديمي والبحثي جامعة أسيوط تُطلق مسابقة للمبادرات المجتمعية لدعم الابتكار الطلابي وتحقيق أهداف التنمية المستدامة جامعة أسيوط تعزز جهود التنمية المستدامة وتدعم المبادرات البيئية والمجتمعية على مدار 3 سنوات أبرز أنشطة وفعاليات جامعة أسيوط خلال أسبوع في الفترة من 28 مايو حتى 4 يونيو 2026 اللواء الدكتور حسن عبدالعزيز.. ”الجنرال الهادئ” الذي أعاد رسم المشهد الأمني في سوهاج ..كرامة المواطن خط أحمر لا يقبل النقاش
رئيس مجلس الإدارة عصام بداري رئيس التحريرمحمود العسيري

تعليم

«»الدكتور المنشاوي يعقد أول اجتماع للجنة العليا للتحول المؤسسي والرقمي بجامعة أسيوط لمناقشة تفعيل الجامعة الذكية

أسيوط

عقد الدكتور أحمد المنشاوي، رئيس جامعة أسيوط، اليوم الأربعاء 3 يونيه 2026، اجتماعًا مع أعضاء اللجنة العليا للتحول المؤسسي والرقمي نحو جامعة ذكية عالمية، وذلك عقب صدور القرار رقم (2205) لسنة 2026 بشأن تشكيل اللجنة، في إطار توجه الجامعة نحو تعزيز التحول الرقمي وتطوير منظومة العمل المؤسسي بما يتماشى مع رؤية الدولة المصرية واستراتيجية التعليم العالي للتحول إلى جامعات ذكية ومستدامة.

وأكد الدكتور المنشاوي أن تشكيل اللجنة يأتي انطلاقًا من حرص جامعة أسيوط على مواكبة التطورات التكنولوجية المتسارعة، وتبني أحدث نظم الإدارة الذكية، بما يسهم في تحسين جودة الخدمات التعليمية والإدارية والبحثية، ورفع كفاءة الأداء المؤسسي داخل مختلف قطاعات الجامعة.

وشهد الاجتماع حضور نواب رئيس الجامعة لقطاعات شؤون التعليم والطلاب، والدراسات العليا والبحوث، وخدمة المجتمع وتنمية البيئة، إلى جانب عدد من عمداء الكليات، والوكلاء، والخبراء التقنيين والإداريين أعضاء اللجنة، حيث تم استعراض المهام الأساسية الموكلة إليها، وفي مقدمتها وضع الرؤية العامة والإطار الاستراتيجي للتحول المؤسسي والرقمي بالجامعة، وإعداد ومتابعة الخطة التنفيذية للتحول إلى جامعة ذكية مستدامة، واقتراح السياسات والبرامج والمشروعات اللازمة لتحقيق أهداف التحول.

كما ناقش الاجتماع المحاور الرئيسية التي سيرتكز عليها العمل خلال المرحلة المقبلة، والتي تشمل تطوير البرامج الأكاديمية وفق المعايير الدولية، والتوسع في دمج تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم والبحث العلمي والإدارة الجامعية، إلى جانب وضع معايير تصميم وتشغيل وإدارة المباني والمنشآت الذكية، وتطوير البنية التحتية للحرم الجامعي.

وأوضح رئيس الجامعة أن اللجنة تتولى كذلك متابعة مؤشرات الأداء وقياس معدلات الإنجاز، واعتماد التقارير الدورية الواردة من اللجان الفرعية، ورصد التحديات ووضع مقترحات التطوير بصورة مستمرة، بما يدعم بناء بيئة تعليمية وإدارية ذكية تواكب المعايير العالمية.

ووجّه الدكتور المنشاوي بتشكيل اللجان الفرعية الفنية المتخصصة في مجالات التعليم، والدراسات العليا، وخدمة المجتمع، والتحول الرقمي، والشؤون المالية والإدارية، مع الالتزام برفع تقارير تفصيلية تتضمن الوضع الراهن والفجوات وخطط العمل التنفيذية خلال مدة أقصاها ثلاثة أسابيع، تمهيدًا لإعداد مذكرة شاملة وعرضها على مجلس الجامعة.

وتضم اللجنة برئاسة الدكتور أحمد المنشاوي، كلًا من الدكتور أحمد عبد المولى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور جمال بدر نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور محمد عبدالعظيم عدوي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

كما تضم اللجنة الدكتور حسن الهواري عميد كلية العلوم الأسبق ومستشار رئيس الجامعة لشئون نظم المعلومات الجامعية ودعم اتخاذ القرار، والدكتور خالد صلاح عميد كلية الهندسة، والدكتور خالد فتحي وكيل كلية الحاسبات والمعلومات لشئون التعليم والطلاب والمدير التنفيذي للمعلومات بالجامعة، والدكتور شحاتة الضبع وكيل كلية الهندسة لشئون الدراسات العليا والبحوث والمستشار الهندسي للجامعة، والدكتورة أماني شريف وكيل كلية التربية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ومستشار رئيس الجامعة للتخطيط الاستراتيجي وإدارة الأزمات، والدكتور طارق كمال استشاري شبكة المعلومات للاستشارات العامة، والدكتور علي حسين مدير نظم المعلومات الإدارية بالجامعة، والأستاذ شوكت صابر أمين عام الجامعة، والأستاذ أيمن شحاتة أمين عام الجامعة المساعد، والأستاذ طاهر حسن رئيس الإدارة المركزية لمكتب رئيس الجامعة، والأستاذ عبدالحميد أحمد عضو المكتب الفني لمكتب رئيس الجامعة، وذلك كأمانة فنية للجنة.

الصحة