جامعة أسيوط تنظم ورشة عمل بعنوان «معًا ضد التحرش بالأطفال» لتعزيز الوعي بآليات الحماية والوقاية الدكتور المنشاوي يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي والمصريين كافة بفوز المنتخب الوطني وتحقيقه أول انتصار في تاريخ مشاركاته بكأس العالم جامعة أسيوط تنظم ملتقى «تنمية مهارات الأخصائيين الاجتماعيين» لتطوير الكوادر الإدارية وتعزيز دعم الطلاب نائب رئيس جامعة الأزهر ومحافظ أسيوط يسلّمان 140 سماعة طبية لـ70 طفلاً من ضعاف السمع بمستشفى طب الأزهر الجامعي بأسيوط نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه القبلي يتفقد لجان امتحانات كلية التجارة بنات بأسيوط ويؤكد توفير الأجواء الملائمة للطالبات الدين والتربية الوطنية يرسمان الفرحه على وجوه طلاب الثانوية العامة بأسيوط نائب رئيس جامعة أسيوط لشئون التعليم والطلاب يفتتح المعارض السنوية لأقسام كلية التربية النوعية جامعة أسيوط تواصل تقدمها الدولي وتتقدم 27 مركزًا في التصنيف العالمي للأداء الأكاديمي URAP 2025-2026 الدكتور المنشاوي يشهد الحفل الموسيقي السنوي لكلية التربية النوعية بجامعة أسيوط للعام الجامعي 2025/2026 ويشيد بإبداعات الطلاب نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه القبلي يهنئ الدكتور عبدالعال سيد عبدالعال لفوزه بجائزة أفضل باحث في جوائز الطاقة الخضراء العالمية 2026 نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه القبلي يعلن صدور قرار بتكليف الدكتور محمد المدثر رئيساً لقسم طب وجراحة العيون، والدكتورة وردة دمرداش رئيساً... نائب رئيس جامعة أسيوط يتابع أعمال التطوير والصيانة بمساكن أعضاء هيئة التدريس الغربية
رئيس مجلس الإدارة عصام بداري رئيس التحريرمحمود العسيري

تعليم

جامعة أسيوط تنظم ورشة عمل بعنوان «معًا ضد التحرش بالأطفال» لتعزيز الوعي بآليات الحماية والوقاية

أسيوط

- الدكتور المنشاوي: حماية الأطفال مسؤولية مجتمعية مشتركة تتطلب تضافر جميع المؤسسات

في إطار اهتمام جامعة أسيوط، برعاية الدكتور أحمد المنشاوي رئيس الجامعة، بنشر الوعي المجتمعي وتعزيز جهود حماية الطفل، نظم مركز رصد ودراسة المشكلات المجتمعية بالجامعة ورشة عمل بعنوان «حماية الأطفال من التعدي اللفظي والجسدي والنفسي» تحت شعار «معًا ضد التحرش بالأطفال»، وذلك تحت إشراف الدكتور محمد أحمد عدوي نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور علي كمال معبد مدير المركز، والدكتورة أسماء جابر مهران نائب مدير المركز.

وأكد الدكتور أحمد المنشاوي، أن حماية الأطفال تمثل مسؤولية مجتمعية مشتركة تتطلب تكاتف جميع المؤسسات التعليمية والتربوية والدينية والمجتمعية، مشيرًا إلى أن بناء جيل واعٍ وآمن نفسيًا واجتماعيًا يبدأ من ترسيخ ثقافة الاحترام والوعي بالحقوق والواجبات منذ المراحل العمرية المبكرة.

وأضاف رئيس الجامعة، أن جامعة أسيوط تحرص على تبني ودعم المبادرات والبرامج التوعوية التي تسهم في رفع الوعي المجتمعي بقضايا الطفل وحقوقه، وتعزيز بيئة آمنة داعمة لنموه النفسي والاجتماعي السليم، بما يكفل حمايته وصون كرامته، ويعكس توجهات الدولة المصرية نحو الاستثمار في الإنسان وبناء أجيال واعية قادرة على الإسهام في تحقيق التنمية المستدامة.

شهدت الورشة مشاركة نخبة من المتخصصين وممثلي الجهات المعنية بقضايا الطفل والأسرة، من بينهم الدكتورة مروة كدواني مقرر المجلس القومي للمرأة بأسيوط وعضو مجلس النواب، والدكتورة ريهام المليجي عميد كلية التربية للطفولة المبكرة، والدكتورة وفاء ماهر وكيل الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والشيخ سيد عبدالعزيز الأمين العام لبيت العائلة المصرية فرع أسيوط، والقس عاموس بسطا الأمين العام المساعد لبيت العائلة المصرية فرع أسيوط، والدكتور علي صديق مدير الوحدة العامة لحماية حقوق الإنسان بمحافظة أسيوط، والأستاذة ولاء مسعود مدير الوحدة العامة لحماية الطفل بأسيوط، والأستاذ محمد عبده مقرر المجلس القومي للسكان بمحافظة أسيوط، والأستاذ هشام محمد مدير الوحدة الفرعية لحماية الطفل بحي غرب، والأستاذة نهى ميلاد نائب مدير مدرسة السلام الحديثة لمرحلتي رياض الأطفال والابتدائي، والدكتورة سحر بدر الأخصائي الاجتماعي بمدرسة الشهيد أحمد فايز الثانوية بنات بأسيوط، والأستاذ ياسر محمد الأخصائي الاجتماعي بوحدة حماية الطفل بأسيوط، والأستاذة رشا زيدان، والأستاذة فاطمة عطية معلمتان بمدرسة ناصر الثانوية العسكرية بأسيوط.

وأكد الدكتور محمد أحمد عدوي أن الورشة ناقشت مجموعة من المحاور المهمة التي تستهدف تعزيز حماية الأطفال من مختلف أشكال الإساءة والتحرش، مشيرًا إلى أهمية التوعية المبكرة للأطفال، خاصة في مرحلة رياض الأطفال، إلى جانب دعم التواصل الإيجابي بين الأسرة والطفل، وتنمية مهارات الحماية الشخصية والتعامل الآمن مع المواقف المختلفة.

من جانبه، أوضح الدكتور علي كمال معبد أن توفير بيئة آمنة للأطفال يتطلب رفع مستوى الوعي داخل المؤسسات المختلفة، مؤكدًا أهمية تطبيق السياسات الوقائية بالمؤسسات التعليمية، وتطوير آليات الرصد والمتابعة والتدخل السريع للتعامل مع أي حالات يُشتبه في تعرضها للإساءة أو التحرش.

كما أكد المشاركون على أهمية التكامل بين الجهات والمؤسسات المعنية بحماية الطفل، وفي مقدمتها المجلس القومي للمرأة وبيت العائلة المصرية والمؤسسات التعليمية، من خلال تنفيذ برامج توعوية تستهدف الأسرة باعتبارها خط الدفاع الأول لحماية الأطفال وتعزيز ثقافة الوقاية داخل المجتمع.

واستعرضت الدكتورة أسماء جابر مهران أبرز التوصيات التي خرجت بها الورشة، والتي تضمنت التوسع في برامج التوعية بحقوق الطفل وآليات الحماية داخل المدارس والأسر ووسائل الإعلام، وتفعيل منظومة الاكتشاف المبكر والتدخل السريع بالمؤسسات التعليمية والصحية، وتوفير قنوات إبلاغ آمنة وسرية وسهلة الوصول للأطفال، فضلًا عن تقديم خدمات الدعم النفسي والاجتماعي للأطفال المتعرضين للإساءة ومتابعتهم بصورة مستمرة، وتعزيز التنسيق بين الجهات المعنية في قطاعات التعليم والصحة والحماية الاجتماعية والقانونية، إلى جانب إنشاء منصات رقمية توعوية موجهة للأطفال وأولياء الأمور لنشر ثقافة الوقاية وتعزيز الوعي المجتمعي بحقوق الطفل.

الصحة